تعرف على تاريخ الأندية الفرنسية في نهائي الأبطال

اَخر تحديث : 23 أغسطس 2020

يتطلع باريس سان جيرمان للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى التي يصعد فيها للنهائي، عندما يواجه بايرن ميونخ، مساء اليوم.

الحضور الفرنسي في النهائي قد كان منذ النسخة الأولى، عندما حضر ستاد ريمس في نهائي 1955-1956، وخسر من ريال مدريد (3-4).



وبعد ثلاث مواسم، وصل ستاد ريمس للنهائي من جديد، وخسر أمام نفس المنافس ريال مدريد الذي قد كان مسيطراً على البطولة في تلك الفترة، بنتيجة (0-2).

ثم غاب الفرنسيين عن النهائي لسنوات طويلة، إلى أن تأهل سانت إيتيان في نسخة 1975-1976، ولكنه خسر من بايرن ميونخ الألماني، بنتيجة (0-1).

وبعد هذا النهائي، جاءت فترة غياب طويلة أيضاً، إلى أن تأهل أوليمبيك مارسيليا إلى النهائي في موسم 1990-1991، وخسر بركلات الترجيح، أمام فريق النجم الأحمر لبلجراد الصربي.

وبعد موسمين تأهل مارسيليا إلى النهائي من جديد، ونجح في تحقيق اللقب الوحيد في تاريخ الأندية الفرنسية، بالفوز على إي سي ميلان الإيطالي، بنتيجة (1-0)، وهي بالمناسبة النسخة الأولى من دوري الأبطال بنظامه الجديد.

وغابت أندية فرنسا فترة طويلة جديدة إلى أن وصل موناكو إلى نهائي نسخة 2003-2004، ولكنه سقط أمام بورتو البرتغالي، بنتيجة (0-3).

وبعد هذا الغياب الطويل من جديد، يتأهل سان جيرمان في هذه النسخة، وعينه على اللقب الأول له، والثاني لفرنسا، في أمجد الكؤوس الأوروبية.